الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 قناة الشرقية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hana24
عضو مميز
عضو مميز


عدد الرسائل : 24
تاريخ التسجيل : 15/09/2007

مُساهمةموضوع: قناة الشرقية   السبت أكتوبر 27, 2007 2:06 pm

بغداد – الشرقية: قال ضياء المنشئ خبير رياضي باللجنة الاولمبية العراقية إن اللجنة ضمت الشخصية الرياضية مؤيد البدري الى قائمة الوفد العراقي المشارك بالدورة الرياضية العربية في مصر، كضيف شرف.

وأضاف ضياء المنشئ ان اللجنة الاولمبية العراقية ضمت الشخصية الرياضية المعروفة مؤيد البدري كضيف شرف إلى قائمة الوفد الرياضي العراقي المشارك بالدورة الرياضية العربية الـ11 التي تنطلق في مصر خلال شهر تشرين الثاني المقبل.

وأوضح المنشىء أن استضافة البدري جاءت لخدماته الكبيرة التي قدمها للرياضة العراقية بصورة عامة خلال عمله لسنوات طويلة في المؤسسة الرياضية العراقية سواء في اتحاد كرة القدم كرئيس له أو في اللجنة الاولمبية العراقية كأمين عام.

وعبر البدري في اتصال هاتفي مع الشرقية عن سعادته بهذا الاختيار معتبراً اياه تكريما من زملائه في اللجنة الاولمبية.


ويعمل البدري منذ عام 1994 في دولة قطر مديرا لفريق الكرة بالنادي العربي في الدوحة.ومؤيد البدري المولود في بغداد عام 1937 بدا حكما في الدرجة الاولى بكرة القدم، وعرف واشتهر ببرنامجه التلفزيوني الشهير (الرياضة في اسبوع) من القناة العامة بتلفزيون العراق، الذي قدمه لاول مرة في اذار مارس عام 1963، واستمر بتقديمه طوال (30) عاما، عندما توقف عن تقديمه في نهاية آذار مارس عام 1993، لينتقل بعدها الى العمل في دولة قطر.

ويعد البدري احد اشهر المعلقين العرب، وهو عضو في اتحاد اذاعات التلفزيونات العربية، وحاصل على شهادة الماجستير في التربية الرياضية من اميركا، وعمل استاذا مساعدا لمادة كرة القدم بكلية التربية الرياضية في جامعة بغداد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hana24
عضو مميز
عضو مميز


عدد الرسائل : 24
تاريخ التسجيل : 15/09/2007

مُساهمةموضوع: الشرقية   السبت أكتوبر 27, 2007 2:07 pm

بغداد - حكمت القيسي :الناقد الموسيقي عادل الهاشمي بعد تخــــرجه في الثانوية سافر الى القاهرة ودرس في مدارسها ثلاث سنوات وبعد عودته الى بغداد في النصف الثاني من ستينات القرن المنصرم اكمل دراسته في كلية الاداب وتخرج فيها في المطلع الاول لعقد السبعينات اسهم في كتابة البرامج الاذاعية والتلفزيونية ومارس التدريس في كلية الفنون الجميلة ومعهد الدراسات الموسيقية وقدم العديد من المحاضرات عن الموسيقى العراقية والعربية والشرقية في عواصم عربية مختلفة وله مقالات نشرتها الصحف العراقية والعربية،. التقته (الزمان) وكان معه الحوار التالي:



{ هل تعتقد ان النقد بوجه عام هو وسيلة للهدم ام وسيلة لتصحيح الاخطاء وتأشيرها في الاعمال الفنية سواء كانت موسيقية ام غنائية ام مسرحية أم تلفزيونية؟



- النقد هو تقييم وتقويم وعليه يمكن القول ان النقد في الموضوع الثاني: وهو الكتابة عن الموضوع الاول ويمثل الاختصاص العلمي والاكاديمي والثاني يمثل الحرفة العلمية للكاتب، ويعول دائما على الاول وعليه يمكن القول ايضا ان العمل له وجهان : الوجه الاول الابداع والوجه الثاني النقد، فليس هناك ابداع من دون نقد وليس هناك نقد من دون ابداع.



{ في لقاء صحفي قلت بانه (ليس هناك موسيقى عراقية بل مجرد اغاني الا تعتقد بانك ظلمت كثيراً من الموسيقيين والملحنين العراقيين ومنهم كوكب حمزة ومحمد جواد اموري وطالب القره غولي وياسين الشيخلي ونصير شمة وغيرهم؟



- ليس لدينا موسيقى ببنائها (الاوركسترالي والهارموني والكونتربودبنتي) وانما لدينا بالتأكيد قطع موسيقية وهي تغني عن التأليف الموسيقي ولاتحل محله وعليه النتيجة اننا امة قرآنية تحفل بالكلمة لذلك فننا الموسيقي يقوم على الكلمة ولايعول على التأليف الموسيقي لان اتجاهنا غنائي وليس موسيقيا.



{ هناك اعمال فنية مختلفة كالنشاط المسرحي والتلفزيوني والسينمائي ألم تتناول بالنقد هذه الانشطة ام قلمك اختص في حقل الموسيقى؟



- كتبت الكثير من الدراسات التشكيلية والسينمائية والمسرحية والتلفزيونية عبر سنوات طويلة بل حتى كتبت في حقول للشعر والقصة والادب وكتبت ايضا عن الفلسفة وعن النظريات الفكرية ولكنني اشتهرت في مجال النقد الموسيقي.



{ يقال ان للموسيقى تأثيرا في التخفيف عن بعض الحالات النفسية والقلق والاكتئاب النفسي كعلاج فما تعليقك على ذلك؟



- الموسيقى هي كونية بمعنى ان الكون الذي خلقه الله سبحانه وتعالى يقوم على التوازن والثنائية ، التوازن يعني ان كل شيء موضوع في محله والثنائية تعني انه يقوم على الضدية مثل الليل والنهار، الرجل والمرأة ، الخير والشر، الحق والباطل وهكذا، وقيمة كل ذلك تتعلق اساسا بالنسيج الموسيقي، فالطبيعة هي الموسيقى بمعنى ان الانسان الاول عندما خلقه الله سبحانه وتعالى وجد التناغم في كل شيء، فتعلم الصوت من ازيز الرياح، وصوت المطر وحفيف الشجر، وخرير الماء وكل ذلك يقع على الايقاع الموسيقي، فاذا كانت الطبيعة قد علمت الانسان بمشيئة الله الموسيقى فهي ايضا تعطي للانسان المرهم لاوجاعه وآلامه ولقد اثبتت التجارب العلمية ان البقر عندما يسمع الموسيقى يدر حليبا اكثر من البقر المحروم منها.



{ اقتحمت بعض الاصوات النسوية مجال غناء المقام العراقي امثال (مائدة نزهت وفريدة) فهل برأيك ان الصوت النسوي يجيد القواعد والاسس الصحيحة لغناء المقام العراقي؟



- المقام العراقي غناء رجالي لان فيه طبيعة الخشونة الادائية والفحولة في تصوير النغمات ولكن مع هذا فان ظهور صوت نسائي يحمل مواصفات طيبة فلا بأس من اقتحام هذا الصوت للمقام العراقي في بعض مقاماته وليست كلها.



{ بعضهم يقول ان اصل المقام العراقي فارسي وبعضهم الاخر يقول انه خليط من الفارسي والتركي فما رأيك بهذا الصدد؟



- المقام العراقي تركيبة متنوعة من مقامات اصلها تركي وفارسي واذربيجاني وسومطري وجاوي وحتى ياباني الى جانب مقامات عربية المنشأ والتكوين ولكن لماذا سمي بالمقام العراقي اذا كانت تركيبته على هذا النحو المختلف؟ لان الاداء في هذه التركيبة قد بلغ الذروة عند الحنجرة العراقية من دون الحناجر الاخرى وقد طغت التسمية العراقية عليه.



{ كيف ترى الحركة الفنية في العراق اليوم؟



- الفنان العراقي اليوم يمر بمنعطف خطير وقد يؤدي هذا المنعطف بالامال التاريخية للفن العراقي الى الدمار والتلاشي ولكننا على امل كبير بان النهار سوف ينبثق مضيئا بنوره الساطع برغم طول الليل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hana24
عضو مميز
عضو مميز


عدد الرسائل : 24
تاريخ التسجيل : 15/09/2007

مُساهمةموضوع: الشرقية   السبت أكتوبر 27, 2007 2:08 pm

لندن- سيف النفاخ : يلتقي المطرب العراقي هيثم يوسف والمطربة الشابة رحمه رياض أحمد في اغنيه وطنية بعنوان (ارحموني ياعالم) كتبها حازم جابر ولحنها هيثم لصوتيهما معاً .

وصورت الاغنية التي تحمل لوعة عراقية في العاصمه الاردنيه عمان وكانت عدسة الشرقية متواجدة أثناء التصوير حيث أعدت تقريراً لبرنامج (تراجي)

ويقول مطلع الاغنية :ارحموني ياعالم حسوا بيا بعد عيني العراق شضل اليا

وعبر هيثم يوسف ورحمة عن سعادتهما في اداء هذه الاغنية وقالأ في حديث لبرنامج (تراجي) ان الاغنية نتاج عن احساس عميق بما يحدث لوطننا العراق.

واشار شاعر الاغنية حازم جابر الى انه سعيد ان يقدم نصاً بصوت ابنة الفنان الراحل رياض أحمد كونه أرخ في مواويله لتاريخ من الاسى العراقي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hana24
عضو مميز
عضو مميز


عدد الرسائل : 24
تاريخ التسجيل : 15/09/2007

مُساهمةموضوع: الشرقية   السبت أكتوبر 27, 2007 2:10 pm

لندن- الشرقية: أعلنت مجلة "فرانس فوتبول" الكروية الفرنسية الشهيرة عن قائمة تتضمن أسماء 50 لاعب للتنافس على الكرة الذهبية وهي الجائزة الكروية السنوية العريقة التي تم إطلاقها قبل 60 عامًا لتتفوق تاريخيًا على الكثير من جوائز وألقاب الأفضلية في عالم كرة القدم،

وشهدت قائمة العام الحالي تغيرات كبيرة بناء على النظام الجديد الذي انتهجته المجلة الفرنسية حيث كانت هذه الجائزة تمنح فقط للاعبين الذين يلعبون ضمن بطولات الدوري في أوروبا و تم توسيع قاعدة اختيارها لتشمل جميع لاعبي العالم.

ومنح توسيع قاعدة الاختيار لجائزة الفرانس فوتبول الفرصة للنجم العراقي "يونس محمود" لاعب فريق الغرافة القطري ليصبح أول لاعب عربي يدخل في القائمة المرشحة للحصول على الكرة الذهبية لعام 2007، إضافة إلى يونس محمود يوجد 4 نجوم لا يلعبون في بطولات الدوري الأوروبية ولكن تم ترشيحهم للجائزة نظراً للشعبية التي يتمتعون بها في منتخبات بلادهم ونظراً لقوة بطولات الدوري التي يشاركون بها والمكانة والجماهيرية التي يتمتعون بها مع تلك الأندية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hana24
عضو مميز
عضو مميز


عدد الرسائل : 24
تاريخ التسجيل : 15/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: قناة الشرقية   السبت أكتوبر 27, 2007 2:12 pm

بغداد – الشرقية: اكد مسؤول في ادارة نادي الشرطة العراقي ان حارس مرمى المنتخب العراقي الدولي محمد كاصد قرر البقاء مع الفريق موسما ثالثا على التوالي للدفاع عن الوانه في الموسم الجديد المقرر انطلاقه نهاية الشهر المقبل .
واوضح عضو ادارة الشرطة ومشرف فريق كرة القدم محمد خلف ان "الدولي محمد كاصد قرر البقاء في صفوف الفريق للموسم الجديد".
واضاف خلف بقاء الحارس كاصد مع الفريق يعد قوة اضافية الي تشكيلته وسيساهم في تحقيق نتائج نتطلع ان تكون مناسبة لمكانة الشرطة المعروفة على لائحة الدوري العراقي".
يشار الى ان الدولي محمد كاصد (21 عاما) الذي ساهم بحصول العراق علي لقب كاس اسيا 2007 قدم مع الشرطة في الموسمين الماضيين مستوى مميزا دفع بالجهاز الفني للمنتخبين الاولمبي والاول لاختياره حارسا اساسيا في تشكيلة المنتخب العراقي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قناة الشرقية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنتديـات عــراق الام :: (¯`·._.·( ركـــن التـلفزيون )·._.·°¯) :: °¨¨™¤¦ التلفزيون العراقي ¦¤™¨¨°-
انتقل الى: