الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المقالات في التصنيف "جغرافيا العراق"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو نمر
مشرف
مشرف


ذكر
عدد الرسائل : 141
العمر : 35
المزاج : وردي
تاريخ التسجيل : 19/09/2007

مُساهمةموضوع: المقالات في التصنيف "جغرافيا العراق"   الخميس أكتوبر 04, 2007 10:11 am

الخاصة


نهر الخاصة ويسمى كذلك بنهر خاصة صو وهو نهر يمر في وسط مدينة كركوك في العراق.

يعتمد نهر الخاصة على الأمطار والسيول التى تهطل في فصل الشتاء إلى الوديان و الجبال المحيطة بكركوك.

يجف نهر الخاصة كليا في بعض الاحيان اثناء فصل الصيف ويتحول في بعض الاوقات الاخرى إلى نهر عالي جارف ذو فيضانات اثناء الشتاء كما حدث في خمسينيات قرن العشرين.

أعيد تنظيم توفير المياه لنهر الخاصة بعمل العديد من السدود الغاطسة Weirs في مجراه لتجميع المياه صيفآ, وهي لم تنجح للحد الذي كان متوقعآ فقد تحول النهر في بعض أجزائه القريبة من وسط مدينة كركوك إلى شبه مستنقعات تغطيها الأشنات.

يعتبر نهرالخاصة احد روافد نهر دجلة.


الخطوط الجوية العراقية

الخطوط الجوية العراقية تعتبر أكبر خطوط للملاحة الجوية في العراق وهي عضو في الاتحاد العربي للنقل الجوي. تأسست الخطوط الجوية العراقية عام 1945 وكانت تستخدم في بداية نشوئها الطائرات البريطانية والسوفيتية الصنع. في السبعينيات سمحت الولايات المتحدة لطائرات الخطوط الجوية العراقية باستعمال مطار جون كينيدي العالمي في نيويورك.

لم تؤثر حرب الخليج الأولى على رحلات الخوط الجوية العراقية ولكن بعد حرب الخليج الثانية توقفت الرحلات بصورة شاملة نتيجة فرض الحصار الاقتصادي على العراق من قبل الأمم المتحدة. قبل غزو العراق 2003 كان العراق يمتلك 17 طائرة لنقل المسافرين وتم نقل معظمها إلى أماكن سرية أو دول مجاورة مثل الأردن وتونس وإيران. بعد غزو العراق 2003 وتحديداً في 30 مايو 2003 قررت الخطوط الجوية العراقية مزاولة رحلاتها العالمية وكانت أول رحلاتها في 3 أكتوبر 2004 من بغداد إلى عمان عاصمة الأردن وفي 6 نوفمبر 2004 تمت رحلة بين بغداد و طهران في إيران.

منذ أغسطس 2005 قامت الخطوط الجوية العراقية برحلات إلى طهران والقاهرة وعمان الأردن و الكويت وبيروت ودمشق ودبي وإسطنبول في تركيا. تمتلك الخطوط الجوية العراقية في الوقت الحالي (2006) 4 طائرات Antonov An-26 و بوينج 727-200 و بوينج 737-200 و بوينج 767-200.



الفرات الأوسط



الفرات الأوسط ، منطقة جغرافية تقع جنوب وسط العراق في منطقة حوض نهر الفرات تضم محافظات النجف, كربلاء, الديوانية و بابل و أحياناً يشمل التصنيف محافظة المثنى .



[تحرير] سكك الحديد
لأكثر من عقدين كانت هناك خطط في العراق لبناء شبكة مواصلات تحت الأنفاق (الميترو) في العاصمة بغداد وقد تم بناء جزء صغير من شبكة الأنفاق ولكنها تستعمل في الوقت الحاضر لأغراض عسكرية *[1] ، يصل الطول الأجمالي لسكك الحديد في العراق 2،032 كم وتربط خطوط سكك الحديد العراق مع الدول المجورة مثل سوريا ومن عبرها إلى تركيا وهناك خط حديدي بين محافظة البصرة و خرمشهر (المحمرة) في إيران وبين محافظة ديالى و کرمانشاه في إيران.


[تحرير] الطرق الرئيسية
يصل اجمالي طول الطرق الرئيسية في العراق إلى مايقارب 45،550 كم منها 38،400 كم عبارة عن طرق مبلطة و 7،150 كم لاتزال غير مبلطة حسب تقديرات 1996.


[تحرير] الطرق المائية
يعتبر شط العرب من اهم الطرق المائية في العراق ولكن بعض اجزاء الشط غير صالحة للملاحة بسبب عدم عمقها الكافي في بعض الأجزاء ويعتبر ما يقارب 1000 كم من شط العرب صالحا للملاحة باستعمال البواخر العملاقة وكان عدم توفر منفذ كافي للعراق على البحر احد اهم الأسباب التي ادت إلى حرب الخليج الأولى ويعتبر ميناء البصرة و ميناء ام قصر من اهم موانئ العراق وهناك موانئ اخرى اصغر حجما مثل ميناء خور الزبير وميناء خور العمية. حسب احصاءات 1999 كان العراق يمتلك 13 ناقلة نفط عملاقة و 14 سفينة نقل بضائع وسفينة نقل ركاب واحدة.


جزيرة عفك


اذهب إلى: تصفح, ابحث
جزيرة عفك وهي المنطقة شبه الصحراوية التي تمتد من شرق المدينة بحوالي من 20-50 كم) باتجاه قضاء الحي و هور الدلمج وحدود محافظة ذي قار. وتنحصر هذه الجزيرة بين نهر دجلة شمال وشمال شرق، وافرع نهر الفرات شمال غرب وغرب وجنوب، ونهر الغراف المتفرع من دجلة شرقا. وهي منطقة يصعب السفر فيها وتتطلب اياما عدة في السنين الماضية حتى تم شق طريق معبد في بداية ثمانينات القرن العشرين يصل الفرات الاوسط بجنوب شرق العراق. وقد كانت لهذا الطريق ضرورة استراتيجية خلال الحرب العراقية الايرانية. وقد خدم هذا الطريق زوار العتبات الدينية الاسلامية الشيعية في النجف وكربلاء والكوفة الذي يقدمون من ضواحي الكوت الجنوبية والعمارة وتوبع الناصرية الشمالية والغربية.


حمرين



جبال حمرين عبارة عن سلسلة جبلية في العراق تمتد من محافظة ديالى الواقعة 60 كم شرقي بغداد إلى مدينة كركوك الغنية بالنفط الواقعة 260 كم شمال العاصمة العراقية بغداد.



زاجروس


زاغروس ، سلسة جبلية تقع غرب إيران و شرق العراق. تسمى باللغة الفارسية (رشته كوه زاگرس) و باللغة الكردية (Çîyayên Zagrosê). تعتبر ثاني أعلى سلسلة جبلية في إيران و تضم اعلى قمة جبلية في العراق .يرجع أصل تسمية زاكروس إلى أصول إغريقية ومعناه العاصف أو ذو العواصف. يبلغ طولها حوالي 1500 كلم.تمتد هذه السلسة الجبلية من منطقة كردستان بين تركيا و العراق وإيران شمالا حتى مضيق هرمز جنوبا. يبلغ ارتفاع أعلى قمة في جبال زاغروس 5098 متر (16998 قدم) و هي قمة دنا في إيران.

تكونت سلسلة جبال زاغروس من اصطدام الصفيحة التكتونية الأوراسية بالصفيحة التكتونية العربية.و نتيجة لهذا الاصدام و الضغط الكبير الناجم عنه تكونت صخور رسوبية و التي تبدو واضحة في سلسلة جبال زاغروس.



المطارات في العراق
مقدمة

حسب إحصاءات 1999 يوجد في العراق ما مجموعه 113 مطاراً بين صغير و متوسط و كبير الحجم بعضها مطارات عسكرية و البعض الآخر مطارات مدنية وبعض هذه المطارات ذو ممرات غير مرصوفة وبعضها صالحة فقط للطائرات المروحية. هناك 3 مطارات رئيسية في العراق وهي:


مطار بغداد الدولي
مطار بغداد الدولي هو أكبر مطارات العراق كان سابقا يسمى بمطار صدام الدولي تقع 16 كم غرب العاصمة بغداد في العراق بالرغم من تغيير اسم المطار ضل المطار محتفظا برمزه الملاحي القديم SDA والتي ترمز إلى حروف الأسم القديم للمطار.

بني المطار من قبل شركات فرنسية بين عامي 1979 و 1982 وكلف انشائه أكثر من 900 مليون دولار وكان مصمما للاستخدام المدني و العسكري بقدرة استيعابية قدرها 7.5 مليون مسافر سنويا. في المطار ثلاث بوابات رئيسية وهي بوابات بابل و نينوى و سامراء وقد بدلت هذه الأسماء بعد غزو العراق 2003 إلى بوابات A ، B ، C .

أنظر المقال الأصلي مطار بغداد الدولي


مطار البصرة الدولي
يعتبر مطار البصرة الدولي ثاني أكبر مطار في العراق بعد مطار بغداد الدولي ويقع في جنوب مدينة البصرة. بني المطار في الستينيات وتم تطويره وتعميره في الثمانينيات. كان المطار مغلقاً لفترة طويلة أثناء حرب الخليج الأولى و حرب الخليج الثانية و غزو العراق 2003 وتم فتح المطار عام 2005 وكانت طائرة Boeing 727 قادمة من بغداد أول طائرة تهبط في المطار بعد إعادة افتتاحه وبدأت الرحلات الجوية المحلية بين البصرة و بغداد منذ منتصف عام 2005.


مطار الموصل الدولي
يعتبر ثالث أكبر مطار في العراق وقد تم بناؤه عام 1992 ويقع في محافظة نينوى ، لكن المطار بحاجة إلى تطوير كي يُعترف به كمطار دولي حسب القياسات العالمية.


مطار اربيل و مطار السليمانية
تم افتتاح المطارين في منتصف عام 2005 من قبل اقليم كردستان في شمال العراق وللمطارين رحلات إلى تركيا و الأردن و بعض الدول الأوروبية. fxdxcx



منخفض الثرثار


يقع منخفض الثرثار في العراق شمال غرب محافظة تكريت وشمال محافظة الأنبار.

وهو من أكبر منخفضات الطبيعية في العراق و قد استخدم منذ سنة 1956 م لخزن الفائض من مياه دجلة أيام الفيضان عن طريق قناة تحويل تبدأ عند سد سامراء عند مدينة سامراء الذي أنشئ عام 1955 م ، وربط منخفض الثرثار فيما بعد بنهري دجلة والفرات وبذلك أصبح بالإمكان إعادة كميات وافية من مياه الري إلى النهرين كلما دعت الحاجة إلى ذلك صيفا.

كما يوجد في العراق خزانات مياه طبيعية أخرى مثل منخفض الحبانية ومنخفض الرزازة ومنخفض ساوة وبحر النجف الجاف.


نظم الاتصالات في العراق



شبكات الهواتف

ادت حرب الخليج الثانية إلى الحاق اضرار فادحة بشبكات الهواتف في جميع انحاء العراق وحاولت الحكومة العراقية بعد الحرب اصلاح مايمكن اصلاحه وبحسب احصاءات 1995 كان في العراق 670,000 خطا للهاتف وحسب احصاءات 2002 كان هناك 20,000 هاتفا نقالا . تعرضت خطوط الأتصالات مرة اخرى إلى اضرار ابان غزو العراق 2003 وبعد الغزو نتيجة للعمليات التي استهدفت البنية التحتية للمؤسسات في العراق وتتمحور اتصالات العراق بالعالم في الوقت الحاضر حول المحطات التالية:

محطة القمر الأصطناعي انتلسات Intelsat satellite earth stations.
محطة القمر الأصطناعي انترسبوتنك Intersputnik satellite earth station .
محطة القمر الأصطناعي عربسات.
كيبل متعدد المحاور Coaxial cable و محول اشعة الراديو microwave radio relay إلى الأردن و الكويت و سوريا و تركيا.

الأذاعة و التلفزيون

حسب احصاءات 2004 يوجد في العراق حوالي 80 محطة اذاعية و21 محطة تلفزيونية و حسب تقديرات عام 1997 يوجد في العراق 4.85 مليون جهاز راديو و 1.75 مليون جهاز تلفاز. قبل غزو العراق 2003 كانت مؤسسة الاذاعة و التلفزيون العراقية تسيطر على البث الأذاعي والتلفزيوني في العراق وكان الأعلام العراقي موجها مركزيا من الحكومة العراقية. بعد غزو العراق 2003 تم حل مؤسسة الأذاعة و التلفزيون العراقية وتم تشكيل تشكيل هيئة الأعلام والأتصالات العراقية وفي عام 2004 تشكلت شبكة الأعلام العراقي * [1] التي تشرف على معظم وسائل الأعلام التابعة للحكومة العراقية ومن اهمها تلفزيون "العراقية".


شبكات الأنترنيت

رمز نطاق الانترنت الأولي في العراق هو IQ وحسب احصاءات 2004 كان في العراق 25,000 مستخدم للانترنيت في العراق ، قبل غزو العراق 2003 كانت الحكومة تسيطر على خطوط إنترنت التي كانت تخضع لمراقبة مركزية وكان موقع العراق الرسمي على الأنترنيت هو Uruklink.net




نهر الوند


يعتبر نهر ألوَن أو (الوند) من الانهار الكوردستانية من المنبع حتى المصب، وعندما يصب او يلتقي مع نهر سيروان يكونان نهر ديالى. وحسب المؤرخ محمد جميل الروزبياني - تنبع في جبال الوند بمنطقة كرمنشاه في إيران ولهذا سميت بهذا الاسم حسب منقوشات داريوش الكبير (ت 486 ق.م). عرف النهر باسماء هلمان والوان والون في عهد السومريين واللوبيين، ولايزال تطلق عليها اهل المنطقة باسم (ألوَن) بدون حرف الدال الذي دخلت عليها من اللغة العربية. إن للنهر مكانة متميزة في تاريخ وتراث اهل خانقين حتى ان اسم ألوَن اصبح مرادفا لاسم خانقين لانه يشق المدينة إلى جانبين (الصوب الكبير والصوب الصغير). وبنيت عليها جسر حجري في عام 1861م لكي يربط بين جهتي المدينة. وقد جلبت مواده من أنقاض جسر آخر كان قائماً على النهر بمسافة 60 كم جنوباً عن موقع الجسر الحالي وكان يسمى جسر (ده باية) أي الـ(عشر درجات) وأن هناك جسرين مبنيين على الطراز نفسه في مدينتي قصر شيرين وأصفهان الإيرانيتين. وان لنهر الوند مكانة في العقائد الشعبية، حيث اطلقوا عليه لقب (الوند المجنون)، لعدم استقرار مناسيب مياهه وطغيانه وهيجانه في موسمي الشتاء والربيع حتى ان الفيضانات الكاسحة لهذا النهر كثيرا ما ألحقت اضرارا فادحة بالمنازل والحقول والبساتين القريبة من ضفافه. ويروي النهر مساحات شاسعة من الأراضي الزراعية الخصبة بمقدار 120 ألف دونم، وكانت المياه تصل أيام فصل الصيف وفي مركز المدينة 6أمتار مكعبة في الثانية، وتغذي عدداً من الجداول المهمة لســقي البساتين الواقعة في المدينة

يجري النهر حول قرى كثيره مثل قرية توله فروش وهناك ينقسم إلى قسمين احدهما يسنى بل قله وفرع اخر أكبر يحتفض باسم الوند وينحدر بقرب قريه يوسف بيك إلى شق كبير يسمى بحيره عريضه لعرضه ويجري حوله غابات حتى تصل إلى وادي ويصب في منطقه يسمى باعرعره. ينقسم نهر وند إلى فرع اخر عند مدينه امام عباس احدهما باتجاه امام عباس ولاخر بتجاه مردان ويمر حول غابات كبيره منه رقم جوارده (14) الذي يعتبر من أكبر غابات الصيد.



ولا ينتهي تاريخ العراق

تحياتي اخوك
أبـــــــــــــــــــو نـــــــــــــــــــمـر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مشتاق
مدير عام
مدير عام


ذكر
عدد الرسائل : 56
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 22/08/2007

مُساهمةموضوع: تسلم موضوعك جداا حلو ومفيد ارجو الدخول وقرائة الموضوع   السبت أكتوبر 06, 2007 8:12 am

cheers cheers cheers farao
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رومانسي العراق
مراقب عام
مراقب عام


ذكر
عدد الرسائل : 523
العمر : 30
العمل/الترفيه : صائغ
المزاج : ضايج ومتعكر دائما
تاريخ التسجيل : 25/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: المقالات في التصنيف "جغرافيا العراق"   الثلاثاء أكتوبر 09, 2007 9:33 am

عاشت ايدك ورده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المقالات في التصنيف "جغرافيا العراق"
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» "أنقذ نفسك".. وتخلّص من عيوبك مع أشرف شاهين
» تحميل القران الكريم كاملا برابط واحد " فارس عباد "
» طريقة عمل الشيبسى المقرمش زى الشيبسى اللى بتشتريه فى اكياس"
» سلسة الكتب النادرة_"الجزء الأول": كتب التحليل المالي
» قصة "معن بن زائدة والأعرابي"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنتديـات عــراق الام :: (¯`·._.·( ركـــن الخرائط الدوليـــة العالمـــية والعربيــــة )·._.·°¯) :: °¨¨™¤¦ قسم عوامل المناخ والطبيعة ¦¤™¨¨°-
انتقل الى: