الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 بعض العواصم وتاريخها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو نمر
مشرف
مشرف


ذكر
عدد الرسائل : 141
العمر : 35
المزاج : وردي
تاريخ التسجيل : 19/09/2007

مُساهمةموضوع: بعض العواصم وتاريخها   الخميس أكتوبر 04, 2007 9:10 am

بسم الله الرحمن الرحيم


العواصم





دمشق
لا توجد مصادر دقيقة تشير إلى تاريخ إنشاء مدينة دمشق. لكن من المتعارف عليه أن دمشق هي أقدم مدينة مأهولة في العالم. واليوم، وبينما يدخل العالم كله ألفيته الثالثة، تدخل دمشق الشام ألفيتها السابعة يعود نشوء دمشق إلى تسعة آلاف سنة قبل المسيح، وقد اختلفت الروايات التاريخية في تحديد معنى تسميتها، والأرجح إنها كلمة ذات أصول كلدانية قديمة تعني الأرض الزاهرة أو العامرة. هي واحة على أطراف البادية، اشتهرت بغوطتها المرويّة بمياه نهر بردى، واكتسبت أهميتها من موقعها الجغرافي على طريق القوافل التجارية.

القدس :
كان أول من اختطها وبناها ملك اليبوسيين المسمى ملك يصادق ومعناه بالعبرانية ملك الصدق ،وقيل أن أول اسم أطلق على القدس كان يبوس نسبة إلى اليبوسيين ،وقيل إن أول اسم أطلق عليها كان اسم إلياء لأن إلياء هو الذى بناها على ما تقول هذه المصادر وليس ملكيصادق ،وأن إيلياء هذا كما يقول ياقوت الحموى هو ابن إرم بن سام بن نوح وهو أخو دمشق وحمص وأردن وفلسطين .وهناك من يقول أن اسمها الأول كان روشلم الذى أطلق عليها عند بنائها ،أما أسماؤها الأخرى فهى أورشليم ،وأوريسلم ،وأويشلوم ،وأوراسلوم ،وكلها أسماء عبرانية أطلقت عليها فيما بعد ،ومن أسمائها القديمة أيضا سالم ،شالم ،وقد اشتق الاسمان من ملكيصادق الذى أطلقوا عليه ملك.مدينة السلام ،وعليه يصبح اسم مدينة القدس أما اسم أورشليم الذى يتمسك به اليهود والوارد فى توراتهم فإنه كان معروفا قبل ذلك ،ويغلب على الظن أنه من الكنعانية بأروشالم بمعنى دع سالم يؤسس وكان شالم إله السلام عند الكنعانيين ، وقد ورد هذا الاسم أورشليم أيضا فى بعض النقوش المصرية القديمة التى ترجع إلى القرن التاسع قبل الميلاد ،وعليه فإن اسم أورشليم كان معروفا قبل أن يغتصب اليهود هذه المدينة من أيدى أصحابها اليبوسيين الكنعانيين ،وكان دأب هؤلاء الإسرائيليين دائما هو اغتصاب الاسماء وتحريفها ثم حشرها فى توراتهم حشرا لكى يشبعوا عندهم رغبة التملك والسيطرة والتوسع .وسماها الامبراطور أدريانوس سنة 139ق.م إيلياء كابتولينا ولكنها عرفت باسم إيلياء أى فى الفتح الإسلامى حيث استقرت على اسم واحد هو بيت المقدس ،وسمى مسجدها بيت الله بالمسجد الأقصى ثم اقتصر اسمها على القدس وهو مشتق من اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه البيت المقدس ،وقد سمى بذلك فى الإسلام لأنه المحل الذى يتطهر فيه من الذنوب أو سمى كذلك.تجديدا لبركته وعلى ذلك فالقدس مدينة قديمة ،وغاية فى القدم ،وما عمارة داود وسليمان لمدينة القدس إلا للبناء القديم ليس إلا طبقا لما أشار إليه القاضى مجير الدين الحنبلى فى كتابه المهم الأنس الجليل بتاريخ القدس والخليل ، ولأن اليبوسيين هم بناتها الأولون وكانوا رهطا من بطون العرب الأوائل نشأوا فى الجزيرة العربية ثم نزحوا عنها مع من نزح من القبائل الكنعانية واستوطنوا أرض فلسطين ،وكان ذلك غالبا عام 3000 قبل الميلاد .

بــــــــغداد :

تضاربت أقوال المؤرخين والباحثين حول أصل اسم بغداد فمن قائل إن معناه "الهبة الإلهية" إلى من يقول: "بغ" تعني بالفارسية بستان و"داد" اسم صاحبه وبعضهم يرون أن اللفظة آرامية أتت من: "بكداد", أو "بل دودو" وتعني "دار العزل", ولكنها بعد أن صارت عاصمة للخلافة الإسلامية تعددت أسماؤها على الرغم من أن المنصور سماها "دار السلام" وسكت العملة بهذا الاسم وحملته رسميا ومن أسمائها المنصورية بنسبة لمؤسسها والمدورة والمنيرة ومدينة الإسلام والزوراء وتعني إناء الفضة الكبير إلا أن اسم بغداد طغى على غيره ولم تعرف بغيره سوى في السياق التاريخي.



القاهرة :
ويقال في سبب تسميتها القاهرة أن القائد جوهر لما أراد بناء القاهرة أحضر المنجمين، وعرفهم أنه يريد عمارة بلد ظاهر مصر ليقيم بها الجند، وأمرهم باختيار طالع لوضع الأساس، بحيث لا يخرج البلد عن نسلهم، فاختاروا طالعا لحفر السور، وطالعا لابتداء وضع الحجارة في الأساس، وجعلوا بدائر السور قوائم من خشب، بين كل قائمتين حبل فيه أجراس، وقالوا للعمال: إذا تحركت الأجراس أرموا ما بأيديكم من الطين والحجارة.
فوقفوا ينتظرون الوقت الصالح لذلك، فاتفق أن غرابا وقع على حبل من تلك الحبال المعلق فيها الأجراس، فتحركت الأجراس كلها، وظن العمال أن المنجمين حركوها، فألقوا ما بأيديهم من الطين والحجارة وبنوا، فصاح المنجمون: القاهر في الطالع.فمضى ذلك وفاتهم ما قصدوه. .


أبوظبي :

سميت بذلك لانها كانت موطن الظباء وقالوا أيضاً بأن صيادا اصطاد ظبيا في تلك الجزيرة بعد عناء ولما أمسكه كان متعبا من العطش فذهب يبحث عن بئر فلما وجده كان البئر قد جف فمات الصياد والظبي واكتشفت جثتاهما فيما بعد قرب البئر فسموا البئر " أبوظبي " واسمها القديم أم النار .

الكويت :

تصغير كوت وهو قلعه محاطة بسور وخندق تصغيرها كويت - والكوت قلعة بناها ابن عريعر في الأراضي الكويتية والتي كانت تسمي بالقرين فالكويت نسبة إليها .



مقاديشو :
عاصمه الصومال ومعناها القريه البيضاء فكل البيوت هناك بيضاء


المنامة:
تعني البجامة في اللغة وبحثت ولم أعرف سبباً لهذه التسمية الغريبة ، ولكن يقال أن المنامةمن (نام ) والمنامة هنا يعني الشيء الذي يلبس عند النوم .


البحريـــــن:
نسبة إلى البحر المالح والعيون العذبة حيث ان البحرين كان يطلق على بلاد تشمل الأحساء وما جاورها وكانت هناك عيون مياه عذبة تصب في البحر وكان المالح والعذب يلتقيان في آن واحد .

الرباط :
يرجع تاريخ مدينة الرباط إلى فترات تاريخية مختلفة، إلا أن التأسيس الأولي للمدينة يعود إلى عهد المرابطين الذين أنشأوا رباطا محصنا ، فسميت بالرباط .



بيروت :
معنى بيروت : ذات البئر (ذات الماء)، ولكن بطريقة (بيرو ـ تو = بئر ذو)،وطبعاً بئر تعني ماء (بحر) بلغة أهلها القدماء
فى امان الله
ابن القدس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رومانسي العراق
مراقب عام
مراقب عام


ذكر
عدد الرسائل : 523
العمر : 30
العمل/الترفيه : صائغ
المزاج : ضايج ومتعكر دائما
تاريخ التسجيل : 25/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: بعض العواصم وتاريخها   الثلاثاء أكتوبر 16, 2007 2:42 pm

عاشت ايدك حبيبي الغالي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محطم العمالقة
مراقب عام
مراقب عام


ذكر
عدد الرسائل : 308
العمر : 31
العمل/الترفيه : منتسب في وزارة الدفاع العراقيه
المزاج : فرفشه والمزاح
تاريخ التسجيل : 31/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: بعض العواصم وتاريخها   الخميس أكتوبر 25, 2007 4:58 am

مشكور يا ابو نمر على المشاركات الجميله
تحيه من
محطم العمالقه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بعض العواصم وتاريخها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنتديـات عــراق الام :: (¯`·._.·( ركـــن الخرائط الدوليـــة العالمـــية والعربيــــة )·._.·°¯) :: °¨¨™¤¦ قسم العواصم العربية والعالمية ¦¤™¨¨°-
انتقل الى: