الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الصيام لدى طائفه الصابئه المندائيون

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رومانسي العراق
مراقب عام
مراقب عام


ذكر
عدد الرسائل : 523
العمر : 30
العمل/الترفيه : صائغ
المزاج : ضايج ومتعكر دائما
تاريخ التسجيل : 25/09/2007

مُساهمةموضوع: الصيام لدى طائفه الصابئه المندائيون   الثلاثاء سبتمبر 25, 2007 4:42 am

وأما الصوم فإنهم يصومون مثل النصارى كما قال أحد الكهنة عليهم لعنة الله جميعاً :

والصوم نوعان:
أ-الصوم الكبير.. وهو رمزي (صوماربا) وهو الامتناع عن الفواحش والمحرمات وكل مايسيئ الى الانسان. وعلاقته بربه. ويدوم طيلة حياة المندائي على الأرض فهو صوم العقل والقلب والضمير.
ب- الصوم الصغير.. هو الامتناع عن تناول اللحوم وذبح الحيوانات (الامتناع عن تناول اي شيء ذي روح) ومدته (36) يوماً مقسمة على أيام السنة المندائية (360. (اهـ الصباح جريدة سياسية يومية عامة تصدر عن شبكة الإعلام العراقي

قال : أحد الكهنة عن سؤال عن الصوم، عند المندائيين قائلاً:
نحن نعد الصوم، ولكن ليس بمعناه المعروف عند المسلمين، فنحن نمتنع عن اللحوم المباحة ومنتجاتها علي نحو صوم المسيحيين، اثنين وثلاثين يوماً متفرقة علي طوالا لسنة .


عادات وطقوس الصابئة المندائيين في الزواج :

مراسيم الزواج في ”المندي“وهو المعبد الخاص بهم وله أهمية كبيرة ودور بارز في حياتهم وهو مركز ديني تقام فيه الطقوس المختلفة وتؤدى الصلوات ويقع بالقرب من مساكنهم وعلى احد فروع شط العرب في البصرة.
مراسيم الزواج تمارس في حوض كبير يتوسط المندي ويملأ بمياه شط العرب الصافية والنقية كنقاوة قلوب أهل البصرة، وتبدأ مراسيم عقد الزواج بارتداء الملابس البيضاء تعبيراً عن الطهارة والنقاء، ويسمى الرداء الذي يرتديه العروسان بـ ”الرستة“ ويرتديه أيضاً الأهل والأصدقاء الذين يحضرون عقد الزواج في المندي.
تبدأ مراسيم الزواج بالتطهير أو التعميد وذلك بنزول العروس أولاً في الماء لتطهير الروح والجسد وتحصل العروس على درجة النور والضياء، وأثناء التعميد، كما يعتقدون، تذهب الأوجاع والأمراض والأحقاد، لذا فكل الحاضرين يعمدون في الماء في هذه المناسبة.

وعادة ما يعقد الزواج يوم الأحد لأنه باعتقادهم له قدسية خاصة لأن الخالق هو واحد احد، وهو اليوم الذي تنزل فيه الرحمة على العباد، أثناء وجود العروس في الماء يتلو عليها الشيخ بعض التراتيل الدينية والأدعية وهو واضع يده على رأسها وعادة تكون هذه الأدعية من كتاب الكنزاربا، وبعدها تخرج العروس من الماء وتتبخر ببخور خاص من أجود أنواع البخور يتكون من المسك والعنبر والورد والجاوي والزعفران ويوضع البخور في وعاء طيني يسمى بـ”الطريانة “ يحتوي على قسمين قسم للبخور والقسم الآخر للجمر.. والنار والجمر ترمز إلى نبض الحياة ودوران العروس حول الطريانة تمثل دوران الدنيا وقوة الدم التي تعطي للأسنان الحياة، ويكون إصبع العروس مربوطاً بنبات الآس الذي يرمز إلى قدسية الزواج والأمل في الحياة.

ومن عادات الصابئة فحص عذرية العروس، ويتم ذلك من قبل امرأة خاصة تعين من قبل الشيخ، وسابقاً كانت ترسل العروس إلى طبيبة نسائية لمعرفة عذريتها وبحضور أهل العريس والعروس وهو تقليد ديني ورثوه منذ سنين طويلة.
وفي آخر مراسيم الزواج يقوم شيخ الطائفة بتعميد العريس كما فعل مع العروس، ويجلس العروسان داخل حجرة طينية محاطة بالقصب والبردي ويكون عدده بالزوج ويفترشان الأرض بحصيرة بسيطة ترمز إلى الحياة البدائية التي كان يحياها أهل الطائفة قديماً وتقدم لها وجبة من الطعام تتكون من سمكة بنية مشوية وخبز وجوز ولوز وفستق وينثر عليهما الورد ويقتسمان الطعام رمزاً لبدء الحياة الزوجية، وكل مراسيم الزواج تتم في جو من الفرح ما بين زغاريد النساء ورقص الأطفال. اهـ الصباح جريدة سياسية يومية عامة تصدر عن شبكة الإعلام العراقي


هناك سبعة أعياد يحتفل بها الصابئة المندائيون و كلها ذات صفة دينية , وسأذكر أهم هذه الأعياد :

1ـ دهوا ربا أو ألعيد ألكبير.
2ـ عيد شيشان
3 ـ دهوا حونينا أو ألعيد ألصغير .
4 ـ بروانا أو عيد ألبنجة .
5ـ دهوا ديمانه . يوم ميلاد سيدنا يحيى .
6 ـ عيد الفل .
7 ـ العاشورية .

1 ـ دهوا ربا أو ألعيد ألكبير:
يكون عيد المندائيين [رأس السنة المندائية الجديدة] والذي سمي أيضا بداية البناء في الأول من شهر شباط [دولا] المندائي. ورد ذلك في أحد كتبنا الدينية المقدسة الذي هو [ألف وتريسار شيالي]. وقد صادف هذا العيد في [23] تموز [1999] لأنه يزحف باتجاه الشتاء بمقدار ربع يوم تقريبا مقارنة بالسنة الميلادية. فيه يحتفل المندائيون بمناسبة خلق (مانا ربا) نفسه بنفسه. لقد ورد نص في نفس المصدر يقول: "الفترة التي خلق بها مانا ربا الجبار نفسه ، وهذا يوم عظيم وجيد الذي فيه العوالم والأجيال "أنتظروه . لذلك فأن المندائيين يمكثون في بيوتهم طيلة فترة يوم ونصف اليوم بالضبط أي [36] ساعة، حيث نقرأ النص الآتي من نفس المصدر: "كل من يسيطر على نفسه [يكرص] لفترة الـ [36]ساعة والتي هي ليلتين ويوم سيعود لي، سيكون لي، أنا أبا الأثيريين". قبل يومين من العيد الكبير يبدأ أغلب المندائيين عادة بتنظيف بيوتهم وحاجياتهم وقبل العيد بيوم واحد أي في يوم الكنشي وزهلي "النظافة والاجتماع" يذهب بعض المندائيين مبكرين إلى النهر للقاء رجال الدين لغرض أن يصطبغوا، حيث ورد نصا في كتابنا المشار إليه أعلاه يقول: "أي شخص لم يصطبغ في الكنشي وزهلي سيصبح من حصة النار وسيضرب ستون ضربة، لكن كل من يصطبغ في ذلك اليوم، ستحسب له ستين صباغة". بعد الصباغة يبدأ المندائيين بملء الماء من النهر ، وبتحضير الوجبة الطقسية "النظيفة" ووضعها في[ الطريانة] التي توضع عند النافذة المقابلة لقبلة المندائيين "الشمال"، وقديما كانت توضع وجبة "غير نظيفة"خارجا .

ما هو معنى هذه المناسبـــــة لماذا يكرص المندائيين؟
يعتقد المندائيون،كما قلت، بأن مانا ربا قد خلق نفسه بنفسه في هذا اليوم، لذلك فأن ملائكة النور الموجودين في الأرض يصعدون لتقديم التهنئة والولاء له في هذه المناسبة مما يعني بأن الأرض ستبقى خالية بدونهم. إن رحلتهم تستغرق(12 ) ساعة صعودا و [12] ساعة نزولا عند عودتهم إلى الأرض و(12) ساعة يمكثون بقربه. تبدأ هذه المناسبة من الساعة السادسة من مساء يوم الكنشي وزهلي أي أن ذلك هو وقت صعود ملائكة النور، وليس عند نجمة المساء كما يعتقد البعض. والسبب في ذلك هو أن رأس السنة يصادف في شهر شباط عند ظهور التقويم المندائي لأول مرة في بلاد الرافدين، كان في فصل الشتاء والذي تظهر فيه هذه النجمة في حدود الساعة السادسة مساءا. من ناحية أخرى فأن اليوم المندائي يبدأ من الساعة السادسة صباحا لنفس السبب المذكور. إضافة إلى أن التقويم المندائي يقل بمقدار ربع يوم في السنة تقريبا عن السنة الميلادية لأن طول السنة المندائية هو [365 [ يوم. وإذا لم يكن الأمر كذلك فماذا سيقول المندائيين الذين يعيشون في أوربا عن ظهور النجمة في الساعة الحادية عشرة مساءا وشروق الشمس في الساعة الرابعة صباحا [29] ساعة في شهر تموز، الشهر الذي يقع فيه العيد الكبير حاليا ؟ وهذا مخالف للنص الديني الذي يحدد الكرصة بـ(36) ساعة يوم ونصف بالضبط .
سبب مكوث المندائيين في دورهم [36 ساعة] هو غياب الملائكة الأثيرين عن الأرض مما يجعلها غير محصنة ضد ملائكة قوى الظلام، ولهذا فهم يقومون بجلب الماء من النهر قبل ذلك، لأنهم يعتقدون بأن الأنهار وقنواتها ستكون غير صالحة لأنها ستخضع لقوى الظلام في وقت الكرصة، كما يقومون بنحر الخراف والطيور ويجلبون المأكولات واللوازم الأخرى قبل الكرصة.
أن الكرصة توجب المندائيين بالطهارة القصوى وتجنب التلوث إلى أقصى حد طوال وقت الكرصة [36 ساعة]. كان المندائيون سابقا [وبعضهم لحد الآن] يتجنبون لمس أي شئ غير طاهر، حتى أطفالهم الذين لم يصطبغوا، أو من تعرض لنضح دم أو نجاسة وما إلى ذلك، ولهذا فهم يتناوبون الحراسة وهم في يقظة تامة طوال ليلتي الكرصة. وفي اليوم السادس من السنة المندائية الجديدة يذهب رجال الدين إلى النهر ويطمشون ويطرسون الـتاغا [التاج] وأكاليل عديدة من الآس أو الغرب ويقومون بتوزيعها على عامة المندائيين [وهذا واجب رجال الدين] ليعلقوها على أبواب منازلهم لتقيهم من الشر طوال السنة الجديدة.

2ــ عيد شيشان :أو (ليلة القدر)، وهو يسمى أيضا بعيد شيشلام. بعد صلاة الأكاليل تأتي ليلة القدر والتي تقع بين يومي السادس و السابع من السنة الجديدة، حيث يطمش (يستحم) المندائيين ويبقى المتدينون منهم ساهرين في بعض الأحيان حتى صباح اليوم السابع خاشعين ومبتهلين إلى الرب الحي سبحانه وبيته الموقر معتقدين بأن المؤمن الحقيقي أو الزاهد منهم سينال مطلبه في هذه الليلة.
يعتبر المندائيين يوما عيد شوشيان مبطلات ثقيلات. نقرأ في كتاب "الف وتريسار شيالي": (لأن اليوم السادس من الشهر خلق فيه الأثري لم تنجح أعماله). الأيام الأربعة عشر الأولى من السنة مبطلات، والمندائي الذي يتوفي في أول يوم من السنة (في الكرصة) يجب أن تقام طقوس المسخثا (الارتقاء) على روحه من قبل ثمانية من رجال الدين، وتسمى (مسخثا سمندرئييل . اهـ منتدى الصابئة

3ــ العيد الصغير: يوم واحد شرعاً، وقد يمتد لثلاثة أيام من أجل التزاور، ويكون بعد العيد الكبير بمائة وثمانية عشر يوماً.

4ــ عيد البنجة : وهو خمسة أيام تكبس بها السنة، ويأتي بعد العيد الصغير بأربعة أشهر.

5ــ عيد يحيى: يوم واحد من أقدس الأيام، يأتي بعد عيد البنجة بستين يوماً وفيه كانت ولادة النبي يحيى عليه السلام الذي يعتبرونه نبيًّا خاصاً بهم، والذي جاء ليعيد إلى دين آدم صفاءه بعد أن دخله الانحراف بسبب تقادم الزمان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محطم العمالقة
مراقب عام
مراقب عام


ذكر
عدد الرسائل : 308
العمر : 31
العمل/الترفيه : منتسب في وزارة الدفاع العراقيه
المزاج : فرفشه والمزاح
تاريخ التسجيل : 31/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: الصيام لدى طائفه الصابئه المندائيون   الثلاثاء سبتمبر 25, 2007 5:30 am

مشكور حبي على المعلومات المفيده والجميله
تحيه من
محطم العمالقه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رومانسي العراق
مراقب عام
مراقب عام


ذكر
عدد الرسائل : 523
العمر : 30
العمل/الترفيه : صائغ
المزاج : ضايج ومتعكر دائما
تاريخ التسجيل : 25/09/2007

مُساهمةموضوع: عتب   الأربعاء سبتمبر 26, 2007 2:41 am

شباب اريد ردود قويه مو تقرون وتروحون علمود ايصيير لي واهس اجيبلك مواضيع متنوعه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصيام لدى طائفه الصابئه المندائيون
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنتديـات عــراق الام :: (¯`·._.·( الاقسام الدينية )·._.·°¯) :: °¨¨™¤¦ قسم الدين المندائي ¦¤™¨¨°-
انتقل الى: